الدرس العاشر من دروس التفسير: "أرذل العمر"في القران الكريم
صفحة 1 من اصل 1
الدرس العاشر من دروس التفسير: "أرذل العمر"في القران الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام معكم أختكم في الله "عايدة إبراهيم" في درس جديد من دروس التفسير
إخواني الكرام هل فكرتم في مفهوم "أرذل العمر" ما معناها ؟؟؟؟؟ هل هي الشيخوخة؟؟؟؟ هل هو
الهرم والتقدم في السن؟؟؟؟؟؟أ م ما يصحب الهرم و الشيخوخة من ضعف و امور اخرى؟؟؟؟؟؟؟
وقفة مع هذه الكلمة ودلالاتها كما جاءت في القران الكريم في هذه المشاركة وارجو من الله التوفيق
أولا :مفهومها
أرذل: صيغة تفضيل في الرذالة، وهي الرداءة في صفات الاستياء.
و " العمر": مدة البقاء في الحياة، لأنه مشتقّ من العَمْر، وهو شغل المكان، أي عَمر الأرض، قال تعالى:" وأثاروا الأرض وعمروها "سورة الروم/9
فإضافة " أرذل "إلى " العمر " هي من إضافة الصّفة إلى الموصوف على طريقة المجاز
العقلي، لأن الموصوف بالأرذل حقيقة هو حال الإنسان في عمره لا نفسُ العُمر.
فأرذل العمر هو حال هرم البدن وضعف العقل، وهو حال في مدة العمر.
وأما نفس مدّة العمر فهي هي لا توصف برذالة ولا شرف.
وخصَّه اللّه بالرذيلة لأنه حالة لا رجاء بعدها لإصلاح ما فسد.
كم وردت "أرذل العمر" في القران الكريم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وردت "أرذل العمر" في آيتين من كتاب الله تعالى:
*-الاولى في سورة النحل وهي قوله تعالى:" واللّه الذي خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرّد إلى أرذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئاً إن اللّه عليم قدير} "النحل: 70".
*-و الثانية في سورة الحج وهي قوله تعالى:..ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا"الحج/5
ثانيا: تفسيرها
قوله تعالى :"ومنكم من يرد إلى أرذل العمر": أي أخسه وأحقره وهو وقت الهرم الذي تنقص فيه القوى وتفسد الحواس ويكون حال الشخص فيه كحاله وقت الطفولية من ضعف العقل والقوة، ومن هنا تصور الرد فهذا كقوله تعالى:" وَمَن نّعَمّرْهُ نُنَكّـسْهُ فِى ٱلْخَلْقِ "[يس: 68] ففيه مجاز.
وأخرج ابن جرير عن علي كرم الله تعالى وجهه أن " أَرْذَلِ ٱلْعُمُرِ "خمس وسبعون سنة؛ وعن قتادة أنه تسعون، وقيل: خمس وتسعون واختار جمع تفسيره بما سبق وهو يختلف باختلاف الأمزجة فرب معمر لم تنتقص قواه ومنتقص القوى لم يعمر، ولعل التقييد بسن مخصوص مبني على الأغلب عند من قيد.كما ذهب الى ذالك الالوسي.
* لكيلا يعلمَ من بعد علم شيئًا" أي: لكيلا يعلم شيئًا من بعد ما كان يعلمه من العلوم، مبالغة في انتقاص علمه، وانتكاس حاله، أي: ليعود إلى: ما كان عليه في أوان الطفولية، من ضعف البنية، وسخافة العقل، وقلة الفهم، فينسى ما علمه، وينكر ما عرفه، ويعجز عما قدر عليه.
وليس المراد نفي العلم بالكلية، بل عبارة عن قلة العلم؛ لغلبة النسيان.
و اللام للصيرورة والعاقبة"لكي" وهي في الأصل للتعليل، والعلم بمعنى المعرفة، والكلام كناية عن غاية النسيان أي ليصير نساءً بحيث إذا كسب علماً في شيء لم ينشب أن ينساه ويزل عنه علمه من ساعته يقول لك: من هذا؟ فتقول: فلان فما يلبث لحظة إلا سألك عنه...
وقيل: المراد لئلا يعلم زيادة علم على علمه
وقيل: لئلا يعقل من بعد عقله الأول شيئاً فالعلم بمعنى العقل لا بمعناه الحقيقي كما في سابقه، وفيه دلالة على وقوفه وأنه لا يقدر على علم زائد، والوجه المعتمد الأول.
و " شيئاً " واقع في سياق النفي يعم كل معلوم، أي لا يستفيد معلوماً جديداً. ولذلك مراتب في ضعف العقل بحسب توغله في أرذل العمر تبلغ إلى مرتبة انعدام قبوله لعلم جديد، وقبلها مراتب من الضعف متفاوتة كمرتبة نسيان الأشياء ومرتبة الاختلاط بين المعلومات وغير ذلك.
كما تلاحظون إخواني الايتان متشابهتان ...بل هي نفس الاية لكن باضافة "من" في سورة الحج
ما الحكمة في ذالك؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول الفقيه ابن عاشور: (مِن) الداخلة على (بعد) في سورة الحج مزيدة للتأكيد على رأي الأخفش وابن مالك من عدم انحصار زيادة (مِن) في خصوص جرّ النكرة بعد نفي وشبهه، أو هي للابتداء عند الجمهور وهو ابتداء صُوري يساوي معنى التأكيد ولذلك لم يؤت بــــ (من) في قوله تعالى:{ لكي لا يعلم بعد علم شيئاً }في [سورة النحل: 70].
والآيتان بمعنى واحد فذكر (مِن) هنا تفنّن في سياق العبرتين.
لكن هل الخطاب في الاية يعم المسلم و الكافر ام الكافر فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول الالوسي: يعم المؤمن مطلقاً والكافر، وقيل: إنه مخصوص بالكافر والمسلم لا يرد إلى إرذل العمر لقوله تعالى:" ثُمَّ رَدَدْنَـٰهُ أَسْفَلَ سَـٰفِلِينَ * إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ "/التين: 5-6
وأخرج ابن المنذر وغيره عن عكرمة أنه قال: من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر،
وقال الشنقيطي : إن العلماء العالمين لا ينالهم هذا الخرف وضياع العلم والعقل من شدة الكبر؛ لأن المؤمن مهما طال عمره فهو في طاعة وفي ذكر اللّه فهو كامل العقل وقد تواتر عند العامة والخاصة أن حافظ كتاب اللّه المداوم على تلاوته لا يُصاب بالخرف ولا بالهذيان.
وذهب الالوسي الى ان المشاهدة تكذب كلا القولين فكم رأينا مسلماً قارىء القرآن قد رد إلى ذلك، والاستدلال بالآية على خلافه فيه نظر، وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم كما أخرجه البخاري وابن مردويه عن أنس " أعوذ بك من البخل والكسل وأرذل العمر وعذاب القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والممات "
وَفِي صَحِيح الْبُخَارِيّ عَنْ أَنَس بْن مَالِك قَالَ كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذ يَقُول :
( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذ بِك مِنْ الْكَسَل وَأَعُوذ بِك مِنْ الْجُبْن وَأَعُوذ بِك مِنْ الْهَرَم وَأَعُوذ بِك مِنْ الْبُخْل )
. وَفِي حَدِيث سَعْد بْن أَبِي وَقَّاص ( وَأَعُوذ بِك أَنْ أُرَدّ إِلَى أَرْذَل الْعُمُر ) الْحَدِيث . خَرَّجَهُ الْبُخَارِيّ .
أعاذنا الله واياكم اخواني من الرد الى أرذل العمر وو فقنا لما يحبه ويرضاه.
آمين
والحمد لله رب العالمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام معكم أختكم في الله "عايدة إبراهيم" في درس جديد من دروس التفسير
إخواني الكرام هل فكرتم في مفهوم "أرذل العمر" ما معناها ؟؟؟؟؟ هل هي الشيخوخة؟؟؟؟ هل هو
الهرم والتقدم في السن؟؟؟؟؟؟أ م ما يصحب الهرم و الشيخوخة من ضعف و امور اخرى؟؟؟؟؟؟؟
وقفة مع هذه الكلمة ودلالاتها كما جاءت في القران الكريم في هذه المشاركة وارجو من الله التوفيق
أولا :مفهومها
أرذل: صيغة تفضيل في الرذالة، وهي الرداءة في صفات الاستياء.
و " العمر": مدة البقاء في الحياة، لأنه مشتقّ من العَمْر، وهو شغل المكان، أي عَمر الأرض، قال تعالى:" وأثاروا الأرض وعمروها "سورة الروم/9
فإضافة " أرذل "إلى " العمر " هي من إضافة الصّفة إلى الموصوف على طريقة المجاز
العقلي، لأن الموصوف بالأرذل حقيقة هو حال الإنسان في عمره لا نفسُ العُمر.
فأرذل العمر هو حال هرم البدن وضعف العقل، وهو حال في مدة العمر.
وأما نفس مدّة العمر فهي هي لا توصف برذالة ولا شرف.
وخصَّه اللّه بالرذيلة لأنه حالة لا رجاء بعدها لإصلاح ما فسد.
كم وردت "أرذل العمر" في القران الكريم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وردت "أرذل العمر" في آيتين من كتاب الله تعالى:
*-الاولى في سورة النحل وهي قوله تعالى:" واللّه الذي خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرّد إلى أرذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئاً إن اللّه عليم قدير} "النحل: 70".
*-و الثانية في سورة الحج وهي قوله تعالى:..ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا"الحج/5
ثانيا: تفسيرها
قوله تعالى :"ومنكم من يرد إلى أرذل العمر": أي أخسه وأحقره وهو وقت الهرم الذي تنقص فيه القوى وتفسد الحواس ويكون حال الشخص فيه كحاله وقت الطفولية من ضعف العقل والقوة، ومن هنا تصور الرد فهذا كقوله تعالى:" وَمَن نّعَمّرْهُ نُنَكّـسْهُ فِى ٱلْخَلْقِ "[يس: 68] ففيه مجاز.
وأخرج ابن جرير عن علي كرم الله تعالى وجهه أن " أَرْذَلِ ٱلْعُمُرِ "خمس وسبعون سنة؛ وعن قتادة أنه تسعون، وقيل: خمس وتسعون واختار جمع تفسيره بما سبق وهو يختلف باختلاف الأمزجة فرب معمر لم تنتقص قواه ومنتقص القوى لم يعمر، ولعل التقييد بسن مخصوص مبني على الأغلب عند من قيد.كما ذهب الى ذالك الالوسي.
* لكيلا يعلمَ من بعد علم شيئًا" أي: لكيلا يعلم شيئًا من بعد ما كان يعلمه من العلوم، مبالغة في انتقاص علمه، وانتكاس حاله، أي: ليعود إلى: ما كان عليه في أوان الطفولية، من ضعف البنية، وسخافة العقل، وقلة الفهم، فينسى ما علمه، وينكر ما عرفه، ويعجز عما قدر عليه.
وليس المراد نفي العلم بالكلية، بل عبارة عن قلة العلم؛ لغلبة النسيان.
و اللام للصيرورة والعاقبة"لكي" وهي في الأصل للتعليل، والعلم بمعنى المعرفة، والكلام كناية عن غاية النسيان أي ليصير نساءً بحيث إذا كسب علماً في شيء لم ينشب أن ينساه ويزل عنه علمه من ساعته يقول لك: من هذا؟ فتقول: فلان فما يلبث لحظة إلا سألك عنه...
وقيل: المراد لئلا يعلم زيادة علم على علمه
وقيل: لئلا يعقل من بعد عقله الأول شيئاً فالعلم بمعنى العقل لا بمعناه الحقيقي كما في سابقه، وفيه دلالة على وقوفه وأنه لا يقدر على علم زائد، والوجه المعتمد الأول.
و " شيئاً " واقع في سياق النفي يعم كل معلوم، أي لا يستفيد معلوماً جديداً. ولذلك مراتب في ضعف العقل بحسب توغله في أرذل العمر تبلغ إلى مرتبة انعدام قبوله لعلم جديد، وقبلها مراتب من الضعف متفاوتة كمرتبة نسيان الأشياء ومرتبة الاختلاط بين المعلومات وغير ذلك.
كما تلاحظون إخواني الايتان متشابهتان ...بل هي نفس الاية لكن باضافة "من" في سورة الحج
ما الحكمة في ذالك؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول الفقيه ابن عاشور: (مِن) الداخلة على (بعد) في سورة الحج مزيدة للتأكيد على رأي الأخفش وابن مالك من عدم انحصار زيادة (مِن) في خصوص جرّ النكرة بعد نفي وشبهه، أو هي للابتداء عند الجمهور وهو ابتداء صُوري يساوي معنى التأكيد ولذلك لم يؤت بــــ (من) في قوله تعالى:{ لكي لا يعلم بعد علم شيئاً }في [سورة النحل: 70].
والآيتان بمعنى واحد فذكر (مِن) هنا تفنّن في سياق العبرتين.
لكن هل الخطاب في الاية يعم المسلم و الكافر ام الكافر فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول الالوسي: يعم المؤمن مطلقاً والكافر، وقيل: إنه مخصوص بالكافر والمسلم لا يرد إلى إرذل العمر لقوله تعالى:" ثُمَّ رَدَدْنَـٰهُ أَسْفَلَ سَـٰفِلِينَ * إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ "/التين: 5-6
وأخرج ابن المنذر وغيره عن عكرمة أنه قال: من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر،
وقال الشنقيطي : إن العلماء العالمين لا ينالهم هذا الخرف وضياع العلم والعقل من شدة الكبر؛ لأن المؤمن مهما طال عمره فهو في طاعة وفي ذكر اللّه فهو كامل العقل وقد تواتر عند العامة والخاصة أن حافظ كتاب اللّه المداوم على تلاوته لا يُصاب بالخرف ولا بالهذيان.
وذهب الالوسي الى ان المشاهدة تكذب كلا القولين فكم رأينا مسلماً قارىء القرآن قد رد إلى ذلك، والاستدلال بالآية على خلافه فيه نظر، وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم كما أخرجه البخاري وابن مردويه عن أنس " أعوذ بك من البخل والكسل وأرذل العمر وعذاب القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والممات "
وَفِي صَحِيح الْبُخَارِيّ عَنْ أَنَس بْن مَالِك قَالَ كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذ يَقُول :
( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذ بِك مِنْ الْكَسَل وَأَعُوذ بِك مِنْ الْجُبْن وَأَعُوذ بِك مِنْ الْهَرَم وَأَعُوذ بِك مِنْ الْبُخْل )
. وَفِي حَدِيث سَعْد بْن أَبِي وَقَّاص ( وَأَعُوذ بِك أَنْ أُرَدّ إِلَى أَرْذَل الْعُمُر ) الْحَدِيث . خَرَّجَهُ الْبُخَارِيّ .
أعاذنا الله واياكم اخواني من الرد الى أرذل العمر وو فقنا لما يحبه ويرضاه.
آمين
والحمد لله رب العالمين
مواضيع مماثلة
» الدرس الخامس من دروس التفسير "الاستعاذة في القران الكريم"
» الدرس الثامن من دروس التفسير:"الابتلاءات والصبرو ثوابها"
» الدرس الثاني من دروس التفسير "سورة الاخلاص"
» الدرس الثالث من دروس التفسير "مفهوم الصراط"
» الدرس الرابع من دروس التفسير "سورة العصر"
» الدرس الثامن من دروس التفسير:"الابتلاءات والصبرو ثوابها"
» الدرس الثاني من دروس التفسير "سورة الاخلاص"
» الدرس الثالث من دروس التفسير "مفهوم الصراط"
» الدرس الرابع من دروس التفسير "سورة العصر"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى