مجموعة احزمة النار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدرس الثالث من دروس التفسير "مفهوم الصراط"

اذهب الى الأسفل

الدرس الثالث من دروس التفسير "مفهوم الصراط" Empty الدرس الثالث من دروس التفسير "مفهوم الصراط"

مُساهمة  Admin الأحد أبريل 12, 2009 2:42 am


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني معكم اختكم "عايدة ابراهيم" مشرفة قسم التفسير والاخ الفاضل "أحمد علي ' نائب القسم


ودرس جديد من دروس التفسير


هذه المرة لن نتطرق الى سورة معينة بل الى "لفظ" ورد في القران الكريم وتعددت مفاهيمه حسب وروده...انه لفظ "الصراط"...فما هو الصراط؟ وكم مرة ورد في القران الكريم وبماذا يقترن ...هذا ما سنعرفه بحول الله في هذا الدرس


مفهوم الصراط في القرآن الكريم


ذكرت لفظة" الصراط" في القرآن الكريم خمسة وأربعين مرة... وقد جاءت كلها بصيغة المصدر.الا انها لم تات كلها بمعنى واحد بل بعدة معان منها:


المعنى الاول:


1-بالمعنى اللغوي للفظ" الصراط" وهو الطريق-المعنى المادي- وقد ورد في موضعين هما:


*-في قوله تعالى:"ولا تقعدوا بكل صراط توعدون و تصدون عن سبيل الله من آمن به وتبغونها عوجا".الاعراف/86


*-قوله تعالى : "ولونشاء لطمسنا على اعينهم فاستبقوا الصراط فانى يبصرون"ياسين/.66


المعنى الثاني:


2- ورد لفظ " الصراط" تعبيرا عن منهج فكري سلوكي محدد مغاير للمناهج الأخرى، وهذا المنهج هو الإسلام المتمثل بعبادة الله تعالى وحده والالتزام بأوامره واجتناب نواهيه.


ووصف الصراط مقترنا بالاستقامة في أربعة وثلاثين موضعا من اصل خمسة واربعين وفي ذالك دعوة الى التمسك بهذا المنهج الخالي من الانحراف كما انه تبيان على ان هناك مناهج وسبل أخرى معوجة...منهامنهج المغضوب عليهم وهم اليهود ومنهج الضالين وهم النصارى.


قال تعالى:"اهدنا الصرط المستقيم"الفاتحة /5


قال تعالى:"إن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم"وقال ايضا:"و أن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله" الانعام /153وقال عز وجل:" قل إنني هداني ربي الى صراط مستقيم دينا قيما ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين"الانعام /161


المعنى الثالث:


3- وهو لم يرد صريحا بل جاء ضمنيا بمعنى"الجسر المنصوب على جهنم " في قوله تعالى:"وان منكم الا واردها كان على ربك حتما مقضيا"مريم/71حيث الاظهر والاقوى من كلام المفسرين أنه المرور على الصراط.



تقول وردت على النهر اذا اجتزته من شاطىء الى شاطىء ...اذا ...الورود هو الاجتياز من فوق الشيء وليس الدخول فيه.......... بل المرور عليه.



ففي الصحيح قال عليه الصلاة والسلام:" والذي نفسي بيده لا يلج النار احد بايع تحت الشجرة" فقالت

حفصة:يارسول الله اليس الله يقول:"وان منكم الا واردها؟"قال :"الم تسمعيه يقول:"ثم ننجي الذين اتقوا ونذر

الظالمين فيها جثيا" فاشار عليه الصلاة و السلام ان ورود النار لا يستلزم دخولها.



وفي الصحيحين عن أبي هريرة - رضي الله عنه - « أن ناسا قالوا : يا رسول الله هل نرىربنا يوم القيامة ؟....
وفيه قوله على الله عليه وسلم:"ويضرب جسر جهنم...فاكون اول من يجيز ودعاء الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم ..".الى اخر الحديث


المستفاد من الدرس:


*-أن لفظة "الصراط" وردت في القران 45مرة.


*-أنها اقترنت بالاستقامة في 34موضعا.


*-أنها وردت بثلاثة معان:


1-الطريق


2-منهج فكري وسلوكي محدد وهو الاسلام


3-جسر جهنم وهذا جاء ضمنيافي قوله تعالى :"وان منكم الا واردها"كما وضحت ذالك الاحاديث النبوية الشريفة.






وفقنا الله تعالى واياكم الى اتباع منهجه وصراطه المستقيم وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ......آمين

والسلام عليكم ورحمة الله


مع تحيات *قسم الحديث*

Admin
Admin

المساهمات : 621
تاريخ التسجيل : 31/03/2009

https://a7ze.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى